الأربعاء، 8 يونيو، 2011

الاهمية الاقتصادية للصخور


الأهمية الاقتصادية للصخور :

  تعتبر الصخور الرسوبية  بين بعض بنياتها و تراكيبها ، محابس نفطية نموذجية ، تعمل على تجميع النفط و منعه من الحركة إلى أعلى أو إلى الآتجاة الجانبي ، ومن أهم هذه البنيات و التراكيب التي تعمل على ذلك الطيات المحدبة .

   كذلك تعتبر الصخور الرسوبية أماكن مناسبة لتجميع المياه الأرضية ، و من أهم التراكيب التي تعمل على ذلك الطيات المقعرة  و الجدير ذكره أن المياه الأرضية من أهم مصادر المياه في الأردن ، وأشهر هذه المصادر  حوض الديسي  ، حوض الكرنب ، حوض الزرقاء .

  كما تعتبر الصخور الرسوبية حافظة لبعض الرواسب المعدنية المهمة مثل رواسب الفوسفات .

الأهمية السياحية :  

    يمكن  اعتبار بعض  المظاهر و التراكيب الجيولوجية الجميلة ، كما في الصواعد وا لهوابط ، و بعض المظاهر السطحية ، و آثار عوامل التعرية و التجوية   في الصخور ، متحفا طبيعيا مفتوحا ، يمكن الاستفادة منه سياحيا ، لاسيما أن المملكة الأردنية الهاشمية غنية جدا بهذه المصادر   و بها أكثر مظاهر السطح ندرة في العالم  .

الأهمية العلمية:

     تعد الصخور الرسوبية بما تحتويه من مظاهر و معالم و أحافير  ، سجل زمني للأحداث التي مرت في الأزمان الغابرة و قبل ملايين السنين ، ومن الممكن أن نتعرف على اتجاه الرياح في منطقة ما ، وكذلك التعرف على الكائنات الحية التي عاشت من خلال تفحصنا لعينة صخرية إضافة إلى ذلك ، فإن الصخور الرسوبية تمكننا من التنبؤ بما سيكون عليه المستقبل . 


‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق